نسخ مختلفة للنظام

الإعلانات

دعم نسخ مختلفة للنظام

على الرغم من أن أحدث إصدارات اندرويد، توفر في الغالب واجهات برمجة تطبيقات رائعة لتطبيقك..نسخ

يجب عليك الإستمرار في دعم الإصدارات الأقدم من اندرويد، إلى أن يتم تحديث المزيد من الأجهزة.

يوضح لك هذا الدرس كيفية الإستفادة من أحدث واجهات برمجة التطبيقات، مع الإستمرار في دعم الإصدارات القديمة أيضاً.

يتم تحديث لوحة التحكم الخاصة بإصدارات المنصه بإنتظام، لعرض توزيع الأجهزة النشطة التي تعمل على كل إصدار من إصدارات الأندرويد..

بناءً على عدد الأجهزة التي تتصفح قوقل بلاي. بشكلٍ عام، من الجيد دعم حوالي %90 من الأجهزة النشطة، مع إستهداف تطبيقك لأحدث إصدار.

نصيحة: لتوفير أفضل الخصائص والوظائف عبر العديد من إصدارات الأندرويد، يجب عليك إستخدام مكتبة دعم الأندرويد في تطبيقك..

مما يسمح لك بإستخدام العديد من واجهات برمجة التطبيقات الحديثة على الإصدارات القديمة.

 

 

 

حدد الحد الأدنى و المستوى المستهدف من مستويات واجهة برمجة التطبيقات


يصف ملف الإيضاح AndroidManifest.xml تفاصيل حول تطبيقك ويحدد إصدارات الأندرويد التي يدعمها.

على وجه الخصوص، تحدد السمتان minSdkVersion و targetSdkVersion لعنصر <uses-sdk> أقل مستوى لواجهة برمجة التطبيقات..

والذي يتوافق مع تطبيقك، وأعلى مستوى من واجهات برمجة التطبيقات التي قمت بتصميم وإختبار تطبيقك من خلالها.

مثال:

بينما يتم إصدار، إصدارات جديدة من الأندرويد، قد تتغير بعض الأنماط والسلوكيات. للسماح لتطبيقك بالإستفادة من هذه التغييرات..

والتأكد من أن تطبيقك يلائم نمط جهاز كل مستخدم، يجب عليك تعيين قيمة السمة targetSdkVersion بحيث تتطابق مع أحدث إصدار متاح من الأندرويد.

 

 

 

تحقق من إصدار النظام أثناء التشغيل


يوفر الأندرويد رمز فريد لكل إصدار من النظام في فئة ثوابت البناء. أستخدم هذه الرموز داخل تطبيقك لإنشاء ظروف تضمن تنفيذ الكود الذي..

يعتمد على مستويات أعلى من واجهة برمجة التطبيقات، فقط عندما تتوفر واجهات برمجة التطبيقات هذه على النظام.

KOTLIN

private fun setUpActionBar() {
    // Make sure we're running on Honeycomb or higher to use ActionBar APIs
    if (Build.VERSION.SDK_INT >= Build.VERSION_CODES.HONEYCOMB) {
        actionBar.setDisplayHomeAsUpEnabled(true)
    }
}

JAVA

private void setUpActionBar() {
    // Make sure we're running on Honeycomb or higher to use ActionBar APIs
    if (Build.VERSION.SDK_INT >= Build.VERSION_CODES.HONEYCOMB) {
        ActionBar actionBar = getActionBar();
        actionBar.setDisplayHomeAsUpEnabled(true);
    }
}

 

 

ملاحظة: عند تحليل مصادر ملف XML، يتجاهل الأندرويد سمات الملف الغير مدعومة بواسطة الجهاز الحالي.

لذلك، يمكنك إستخدام سمات ملف XML التي لا تدعمها إلا الإصدارات الأحدث دون الحاجة إلى القلق بشأن تعطل الإصدارات القديمة عند مواجهة هذا الكود.

مثال، إذا قمت بتعيين “targetSdkVersion =”11، فإن تطبيقك سوف يتضمن شريط إجراء بشكلٍ إفتراضي على أندرويد 3.0 والإصدارات الأحدث.

لإضافة عناصر القائمة إلى شريط الإجراءات، يجب عليك تعيين “android:showAsAction =”ifRoom في مصدر قائمة XML.

من الآمن القيام بذلك في ملف XML بديل، لأن الإصدارات الأقدم من الأندرويد تتجاهل سمة showAsAction ببساطة (أي أنك لست بحاجة إلى إصدار منفصل في /res/menu-v11).

 

 

 

نسخ مختلفة للنظام

إستخدام أنماط وثيمات النظام


يوفر الأندرويد ثيمات تجربة المستخدم التي تمنح التطبيقات الشكل والأسلوب في نظام التشغيل الأساسي.

يمكن تطبيق هذه الثيمات على تطبيقك بداخل ملف الإيضاح. بإستخدام هذه الأنماط والثيمات المدمجة..

سيتبع تطبيقك بشكلٍ طبيعي أحدث مظهر وأسلوب للأندرويد مع كل إصدار جديد.

لجعل نشاطك يبدو وكأنه مربع حوار:

<activity android:theme="@android:style/Theme.Dialog">

لجعل نشاطك يحتوي على خلفية شفافة:

<activity android:theme="@android:style/Theme.Translucent">

لتطبيق ثيمك المخصص المحدد في /res/values/styles.xml:

<activity android:theme="@style/CustomTheme">

لتطبيق ثيم على تطبيقك بالكامل (على جميع الأنشطة)، قم بإضافة سمة android:theme إلى العنصر <application>:

<application android:theme="@style/CustomTheme">

 

لمزيد من المعلومات حول إنشاء وإستخدام الثيمات، اقرأ دليل الأنماط والثيمات.

 


للإطلاع على المقال باللغة الإنجليزية أضغط هنا.

الإعلانات