استيراد مشاريع إلى اندرويد ستوديو

الإعلانات

الترحيل إلى اندرويد ستوديو

 

يتطلب استيراد مشاريعك إلى اندرويد ستوديو، التكيف مع بنية المشروع الجديدة، ونظام البناء، ووظائف IDE.

إذا كنت تقوم بإستيراد مشروع اندرويد من Eclipse، فإن اندرويد ستوديو يوفر أداة استيراد، لكي تتمكن من نقل الأكواد الموجودة

لديك، و ملفات البناء المستندة إلى Gradle، بسرعة إلى مشاريع اندرويد ستوديو. لمزيد من المعلومات، راجع الترحيل / استيراد من Eclipse.

إذا كنت تستورد من IntelliJ وكان مشروعك يستخدم Gradle بالفعل، فيمكنك ببساطة فتح مشروعك الحالي من اندرويد ستوديو.

 

أما إذا كنت تستخدم IntelliJ، لكن مشروعك لا يستخدم Gradle، فسوف تحتاج إلى القيام ببعض الإعدادات اليدوية، قبل أن

تتمكن من استيراد مشروعك إلى اندرويد ستوديو. لمزيد من المعلومات، راجع الترحيل من IntelliJ.

 

 

أساسيات اندرويد ستوديو


فيما يلي بعض الإختلافات الرئيسية التي يجب أن تكون على دراية بها، وأنت تستعد للإنتقال إلى اندرويد ستوديو.

 

تنظيم المشروع والنموذج

 

يستند اندرويد ستوديو إلى IntelliJ IDEA IDE. لكي تعتاد على أساسيات IDE، مثل التنقل، إكمال الكود، و إختصارات لوحة المفاتيح، راجع التعرف على اندرويد ستوديو.

لا يستخدم اندرويد ستوديو مساحات العمل، لذا تُفتح المشاريع المنفصلة، في نوافذ منفصلة في اندرويد ستوديو.

ينظم اندرويد ستوديو الأكواد في المشاريع، و التي تحتوي على كل ما يقوم بتعريف تطبيق اندرويد، من الكود المصدر للتطبيق إلى تكوينات البناء و كود الإختبار.

يحتوي كل مشروع على نموذج واحد أو أكثر، والذي يتيح لك تقسيم مشروعك إلى نماذج منفصلة من الوظائف.

يمكن بناء النماذج و إختبارها وتصحيح أخطائها بشكلٍ منفصل. لمزيد من المعلومات حول مشاريع ونماذج اندرويد ستوديو، راجع نظرة عامة على المشاريع.

 

 

نظام البناء المستند إلى Gradle

 

يعتمد نظام البناء الخاص بأندرويد ستوديو على Gradle، ويستخدم ملفات تكوين البناء، المكتوبة في جملة البناء Groovy لسهولة القابلية للتمدد والتخصيص.

تقدم المشاريع المستندة إلى Gradle، ميزات هامة لتطوير اندرويد، تتضمن ما يلي:

 

  • دعم المكتبات الثنائية (AARs). لم تعد بحاجة إلى نسخ مصادر المكتبة إلى مشاريعك، يمكنك ببساطة إعلان الإعتماد ويتم

تنزيل المكتبة تلقائياً ودمجها في مشروعك. يتضمن هذا دمج المصادر تلقائياً، إدخالات الإيضاح، قواعد إستبعاد Proguard

وقواعد لينت المخصصة، وما إلى ذلك في وقت الإنشاء.

 

  • دعم متغيرات البناء. على سبيل المثال، تتيح لك أشكال البناء، إنشاء إصدارات مختلفة من تطبيقك (مثل إصدار مجاني وإصدار إحترافي) لنفس المشروع.

 

  • سهولة تكوينات البناء والتخصيص. على سبيل المثال، يمكنك سحب أسماء و رموز الإصدار، من وسوم Git كجزء من البنية.

 

  • يمكن إستخدام Gradle من IDE، بل وأيضاً من سطر الأوامر، ومن خوادم التكامل المستمر مثل Jenkins، مما يوفر نفس البنية في كل مكان وفي كل مرة.

لمزيد من المعلومات حول إستخدام Gradle وتكوينه، راجع تكوين البنية الخاصة بك.

 

الإعتمادات

 

تستخدم إعتمادات المكتبة في اندرويد ستوديو، إعلانات إعتماد Gradle، و إعتمادات Maven لمكتبات المصادر المحلية المعروفة،

والمكتبات الثنائية مع إحداثيات Maven. لمزيد من المعلومات، راجع تكوين متغيرات الإنشاء.

 

كود الإختبار

 

بإستخدام Eclipse ADT، تتم كتابة إختبارات الأجهزة، في مشاريع منفصلة، ثم يتم دمجها من خلال عنصر <instrumentation> في ملف الإيضاح.

يوفر اندرويد ستوديو دليل /androidTest في مجموعة المصادر الرئيسية للمشروع، لكي تتمكن بسهولة من إضافة كود إختبار الأجهزة، والحفاظ عليه في نفس معاينة view المشروع.

يوفر اندرويد ستوديو أيضاً دليل /test في مجموعة المصادر الرئيسية لمشروعك، لإختبارات JVM المحلية.

 

الترحيل من Eclipse

 

الترحيل من IntelliJ

 

الخطوات التاليه


بمجرد ترحيل/ استيراد مشروعك إلى اندرويد ستوديو، تعرف على المزيد حول الإنشاء بإستخدام Gradle، وتشغيل تطبيقك في

اندرويد ستوديو من خلال قراءة إنشاء وتشغيل تطبيقك.

بناءً على المشروع وسير العمل الخاص بك، قد ترغب أيضاً في قراءة المزيد حول، إستخدام التحكم في الإصدار، إدارة الإعتمادات،

توقيع وحزم التطبيق، أو تكوين اندرويد ستوديو وتحديثه. لبدء إستخدام اندرويد ستوديو، اقرأ تعرف على اندرويد ستوديو.

 

تكوين التحكم في الإصدار

يدعم اندرويد ستوديو مجموعة متنوعة من أنظمة التحكم في الإصدار، بما في ذلك مستودعات Git – GitHub – CVS – Mercurial – Subversion – Google Cloud Source Repositories.

بعد استيراد تطبيقك إلى اندرويد ستوديو، إستخدم خيارات قائمة Android Studio VCS، لتمكين دعم VCS، لنظام التحكم في

الإصدار المطلوب، و إنشاء مستودع، و استيراد الملفات الجديدة، إلى التحكم في الإصدار، وتنفيذ عمليات أخرى للتحكم في الإصدار:

  1. من خلال قائمة Android Studio VCS، انقر فوق Enable Version Control Integration.
  2. حدد نظام التحكم في الإصدار، لربطه بجذر المشروع، من القائمة المنسدلة، ثم انقر فوق موافق OK. تعرض قائمة VCS الآن عدداً من خيارات التحكم في الإصدار، بناءً على النظام الذي حددته.
ملاحظة: يمكنك أيضاً إستخدام قائمة خيارات File > Settings > Version Control لإعداد وتعديل، إعدادات التحكم في الإصدار.

لمزيد من المعلومات حول العمل مع التحكم في الإصدار، اقرأ مرجع التحكم في إصدار IntelliJ.

 

 

مستودع دعم اندرويد ومستودع خدمات Google Play

بينما يستخدم Eclipse ADT مكتبة دعم اندرويد، ومكتبة خدمات Google Play، يقوم اندرويد ستوديو بإستبدال هذه المكتبات، أثناء

عملية الإستيراد بـ مستودع دعم اندرويد و مستودع قوقل، للحفاظ على وظائف التوافق ودعم ميزات اندرويد الجديدة.

يضيف اندرويد ستوديو هذه الإعتمادات، مثل إعتمادات Maven، بإستخدام إحداثيات Maven المعروفة، لذلك لا تتطلب هذه الإعتمادات تحديثات يدوية.

في Eclipse، من أجل إستخدام مكتبة الدعم، يجب عليك تعديل إعتمادات “مسار الفئة” classpath الخاصة بالمشروع، بداخل بيئة

التطوير الخاصة بك، لكل مكتبة دعم تريد إستخدامها.

 

في اندرويد ستوديو، لم تعد بحاجة إلى نسخ مصادر المكتبة إلى مشاريعك الخاصة، يمكنك ببساطة إعلان الإعتماد ويتم تنزيل

المكتبة تلقائياً ودمجها في مشروعك.

يتضمن ذلك دمج المصادر تلقائياً، إدخالات الإيضاح، قواعد إستبعاد ProGuard، و قواعد لينت المخصصة، أثناء الإنشاء. لمزيد من

المعلومات حول الإعتمادات، راجع تكوين متغيرات الإنشاء.

 

توقيع التطبيق

 

إذا كان تطبيقك يستخدم شهادة تصحيح الأخطاء في Eclipse ADT، فسوف يستمر اندرويد ستوديو في الإشارة إلى تلك الشهادة.

خلاف ذلك، فإن تكوين تصحيح الأخطاء يستخدم، تصحيح أخطاء “تخزين المفاتيح” keystore المنشأة في اندرويد ستوديو، بكلمة

مرور معروفة، ومفتاح إفتراضي بكلمة مرور معروفة موجودة في HOME/.android/debug.keystore$.

يتم تعيين نوع بناء التصحيح، لكي يستخدم تكوين التصحيح هذا، تلقائياً، عندما تقوم بتشغيل أو تصحيح مشروعك من خلال اندرويد ستوديو.

عند إنشاء تطبيقك لنسخة الإصدار، يطبق اندرويد ستوديو شهادة الإصدار المستخدمة في Eclipse ADT.

إذا لم تكن هناك شهادة إصدار أثناء عملية الإستيراد، فقم بإضافة تكوين توقيع الإصدار، إلى ملف build.gradle أو إستخدم خيار قائمة Build > Generate Signed APK لفتح معالج إنشاء APK.

لمزيد من المعلومات حول توقيع تطبيقك، راجع توقيع تطبيقك.

 

 

ضبط الحد الأقصى لحجم كومة اندرويد ستوديو

 

إفتراضياً، يبلغ الحد الأقصى لحجم كومة “heap size” اندرويد ستوديو 1280 ميغابايت. إذا كنت تعمل على مشروع كبير، أو كان لدى نظامك ذاكرة RAM كبيرة، فيمكنك تحسين الأداء، عن طريق زيادة الحد الأقصى لحجم الكومة.

 

تحديثات البرنامج

 

يتم تحديث اندرويد ستوديو، بشكلٍ منفصل عن المكون الإضافي Gradle، أدوات البناء، وأدوات SDK. يمكنك تحديد الإصدارات التي ترغب في إستخدامها مع اندرويد ستوديو.

إفتراضياً، يوفر اندرويد ستوديو تحديثات تلقائية، كلما تم إصدار نسخة مستقرة جديدة، ولكن يمكنك إختيار التحديث بشكلٍ متكرر وأيضاً تلقي نسخ المراجعة أو النسخ التجريبية.

لمزيد من المعلومات حول تحديث اندرويد ستوديو، و إستخدام نسخ المراجعة والنسخ التجريبية، راجع البقاء محدثاً.

 


للإطلاع على المقال باللغة الإنجليزية أضغط هنا.

الإعلانات

اترك رد